الأربعاء، يناير ٢٣، ٢٠٠٨

الطهارة - 19

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
سؤال اليوم:
1- ما الدليل على مشروعية المسح على الجبيرة ؟
2- اذكر فرقين بين المسح على الخفين والمسح على الجبيرة
باب نواقض الوضوء
قال المؤلف رحمه الله تعالى ( و هي سبعة الخارج من السبيلين على كل حال والخارج النجس من غيرهما إذا فحش وزوال العقل إلا النوم اليسير جالسا أو قائما ولمس الذكر بيده ولمس المرأة بشهوة والردة عن الإسلام وأكل لحم الإبل )

لما بين المصنف الوضوء وما يلحق به من أحكام , ذكر بعده ما ينقضه
وهي سبعة على اختيار المؤلف رحمه الله :
1- الخارج من السبيلين : والسبيلان هما مخرج البول ومخرج الغائط , قال المؤلف (على كل حال) يعني كل خارج من السبيلين سواء كان قليلا أم كثيرا طاهرا أم نجسا معتادا أم نادرا فينقض على أي الأحوال مثل البول والغائط والدم والحيض والنفاس والصديد والريح والمني والمذي وغيرهم والدليل على ذلك قوله تعالى "أو جاء أحد منكم من الغائط " وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة " لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ" .
2- الخارج من غير السبيلين من سائر البدن واشترط له المؤلف - لكي يكون ناقضا شرطين
الشرط الأول: أن يكون نجسا كخروج الدم من جرح من الجسد , أما لو خرج شئ طاهر من غير السبيلين فلا ينقض الوضوء كالعرق والمخاط ونحو ذلك.

الشرط الثاني: أن يكون فاحشا أي كثيرا كالدم الكثير الفاحش من جرح ونحوه أما لو كانت بثرة أو جرحا يسيرا أوقيحا أوصديدا أو قيئا يسيرا فلا ينقض الوضوء.
والدليل على ذلك حديث ثوبان " أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فتوضأ " وورد في حديث آخر " أنه احتجم فتوضأ "

ولكن هذه الأحاديث لا تدل على وجوب الوضوء من الخارج من غير السبيلين لأنها أفعال فقط والفعل فقط لا يدل على الوجوب وإنما يدل على الاستحباب لهذا ذهب الجمهور من العلماء خلافا للحنابلة أن خروج الدم والقئ ونحو ذلك من غير السبيلين لا ينقض الوضوء لعدم صحة الدليل على الوجوب ولكن يستحب الوضوء من هذه الأشياء.


3- زوال العقل وهو على نوعين :-
أ- زوال العقل بالكلية :وهو الجنون المطبق الذي لا يدري معه الإنسان ما جرى له خلال فترة جنونه فهذا ينقض مطلقا قليلا أو كثيرا ومثله السكر والإغماء
ب- زوال العقل بالنوم :فهذا فيه تفصيل : إن كان النوم يسيرا جالسا أو قائما فلا ينقض وإن كان غير ذلك فينتقض.
والدليل على هذا حديث صفوان بن عسال وقد تقدم معنا في المسح على الخفين " ولكن من غائط وبول ونوم"

4- لمس الذكر: ومثله المرأة لو لمست فرجها فعليها الوضوء والدليل على ذلك حديث بسرة بنت صفوان قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من مس فرجه فليتوضأ" .

وباقي النواقض في الأسبوع القادم ان شاء الله تعالى.

اللهم انصر المسلمين المستضعفين المحاصرين في غزة ,
وفك أسرهم وانصرهم على عدوك وعدوهم,
اللهم مكن لدينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين ,
وصل اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد
والحمد لله رب العالمين.





هناك تعليقان (٢):