الثلاثاء، نوفمبر ١٣، ٢٠٠٧

مصطلح الحديث - 3

بسم الله الرحمن الرحيم
العدل : لغة : مصدر عدل ويطلق على الرجل المعروف بالعدالة مبالغة في وصفه بذلك
اصطلاحا :
هو المسلم البالغ العاقل السالم من أسباب الفسق وخوارم المروءة وهو الذي يقبل العلماء روايته

أسباب الفسق : فعل الكبائر والاصرار على الصغائر من غير توبة

بخوارم المروءة : فعل االامور المستقبحة عرفا أولا الامور التي تدفع إلى إساءة الظن بفاعلها ولو لم يكن فعلها محرما في ذاته كالجوس مع المتهمين في دينهم أو دخول بعض البيوت أو الاماكن المتهمة ونحو ذلك ..

الضابط : اسم فاعل من ضبطوهو الذي يحكم الشيء ويتقنه ويحسن الامساك به
اصطلاحا : هو الرواي الذي يحفظ الحديث من ساعة سماعه له إلى أن يؤديه ويرويه لغيره سواء كان هذا الحفظ في الصدر أو كان في الكتاب عن طريق حماية الكتب الذي فيه من الخلل والخطأ
لذلك فهونوعان ضبط صدر وضبط كتاب
ولا تقبل رواية الراوي إلا إّا كان ضاطبا لما يؤديه سواء من حفظه أم من كتابه

الثقة :لغة : المؤتمن
اصطلاحا : هوالراوي الذي يجمع بين العدالة والضبط التام فصار موثوقا بروايته ويكون حديثه صحيحا قبولا ..و تتفاوت درجات الثاقت بحسب تفاوتهم في قوة الحفظ والضبط ومتانة الدين والخلق وكمال العلم والمعرفة بالحديث ورواته ..

ومن المؤلفات في الثقات " الثقات " لابن حبان ، و"تاريخ الثقات " للعجلي

وللفائدة فإن أهل العلم يستغنون بقولهم ثقة عن قولهم العدل الضابط فيقولون هذا الراوي ثقة أي أنه عدل ضابط


التعديل : لغة :التزكية مصدر عدّل ومعناه الوصف بالعدالة
اصطلاحا : وصف الراوي بوصف يقتضي قبول روايته كأن يقال : فلان ثقة أو صدوق أولا بأس به
وهذا التعديل أو التوثيق قد يكون قوليا وقد يكون عمليا فالرواة الذين خرج لهم البخاري ومسلم يعد تخريج الشيخين لهما تععديلا وثويقا لأنهما اشترطا ألا يخرجا الا الصحيح

التجريح : مصدر جرح وومعناه وصفه بالجرح
اصطلاحا : وصف الرواي بوصف يقتضي رد روايته أو تضعيفها كأن يقال : فلان ضعيف أو فلان غير ثقة أو كذاب أو نحو ذلك
وتتفاوت مراتب المجروحين بحسب السبب الذي جرحوا من أجله فمن جرح بسبب فقده للعدالة أشد ضعفا ممن جرح بسبب خطأه أو عدم ضبطه

ولا يقبل التعديل والترجيح إلا من اعلماء العارفين بأصوله وقواعده وضوابطه منأمثال شعبة والبخاري وأبي حاتم ...

التحمل لغة : مصدر تحمّل أي تكلف حمل الشيء من مكان لآخر أو من شخص لاخر
اصطلاحا : هو أخذ الحديث ممن أضيف إلأيه مباشرة أبو بواسطة بطريق من طرق الاخذ الثمانية وهي : السمع ن لفظ الشيخ ، القراءة على الشيخ ، الاجازة ، المناولة ، الكتابة ، الاعلام ، الوصية ، الوجادة وأفضل هذه الطرق وأعلاها السماع من لفظ الشيخ والقراءة عليه ..


فالصحابة تحملوا ما سمعوه من النبي صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة أو بواسطة الصحابة الاخرين الذين سمعوا مالم يسمعه الاخرون ، ثم تحمل التابعون عن الصحابة ثم تحمل أتباع التابعين عن التابعين ....


الاداء : لغة : من أدي تأدية أي قضى وأوصل فالراوي بتأديته للحديث يكون قضى ما عليه من أمانة التبليغ
اصطلاحا :هو رواية الحديث بعد تحمله بلفظ دال على طريقة التحمل كأن يقول سمعت أو حدثني أو أخبرني أو عن فلان ، أو قرات على الشيخ أو أجازني أو ناولني ألأو كتب الي ونحو ذلك من الالفاظ



علم الحديث رواية :هو العلم بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته وكذلك أقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم وضبطها وروايتها ونقلها نقلا محكما وتحرير ألأفاظها بدقة وأمانة
وغاية هذا العلم صيانة الاحاديث والمرويات من الخطأ والخلل ، ومن ثم تحقيق الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في كل مجالات الحياة الامر الذي يوصل لسعادة الدراين


علم الحديث دراية:هو العلم بقوانين أو قواعد يعرف بها أحوال السند والمتن ويتوصل بها إلة معرفة الصحيح والحسن والضعيف وأقسام كل منها
والمقصود بأحوال السند : ما يطرأ عليه من اتصال وانقطاع أو تدليس أو علو أو نزول أو نحو ذلك وما يطرأ على رواته من تضعيف وتوثيق

المقصود بأحوال المتن : ما يطرأ عليه من رفع أو وقف أو قطع أو شذوذ أوعلة أو صحة أو ضعف أو نسخ ونحو ذلك

غاية هذا العلم " التمكن من معرفة المقبول من المردود وتمييز الصحيح من الضعيف وما يصلح للاحتجاج به مما لا يصلح

ويدخل في علم الدراية : العلم بفقه الاحاديث وكيفية استنباط الاحكام الشرعية منه ...



أخيرا نعيد علم مصطلح الحديث : هو علم يشتمل على علم الحديث رواية ودراية وهو الى علم الدراية أقرب والصق ويسمى " علم علوم الحديث " أو " علم أصول الحديث "

وهو من خصائص هذه الأمة
قال أبو محمد بن حزم " نقل الثقة عن الثقة مع الاتصال حتى يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم خص الله تعالى بها المسلمين دون سائر أهل الملل كلها وأبقاه عندهم غضا جديدا على قديم الدهور



وصدق الله تعالى اذ يقول " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "


هناك ٣ تعليقات:

عصفور المدينة يقول...

بارك الله فيك
وياريت بلاش تتأخر وحمدا لله على سلامة جهازك

محمد عبد المنعم يقول...

جزاك الله خيرا يا شيخنا

درس مفيد جدا و ممتع ربنا ينفع بيك

صيد الخاطر يقول...

أستاذي العصفور الحبيب
معلش على التاخير
وسلم الله جهازك وسلمك من كل سوء واجهزة المسلمين جميعا يارب العالمين



حبيبي الامهندس محمد


وجزاك مثله ونفع الله بك