الأحد، أغسطس ٢٦، ٢٠٠٧

عقيدة -1 الإيمان بالله

الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تنبيه هام :سوف يستخدم اللون الأخضر لكلام المؤلف رحمه الله والألوان الأخرى للشرح

ينبغي على من يقرأ أن يهتم جدا بقراءة الآيات والأحاديث حتى لو كان يحفظها أو مرت عليه مرارا وهذا من اهم قواعد التلقي

قال رحمه الله تعالى : عقيدتنا الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.

وقد نبه رحمه الله على أن طريقته في هذا المختصر في العقيدة أن يكون النص هو المصدر كما سبق التنبيه فهذه العبارة هي نص حديث جبريل لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان فحدود علم العقيدة محددة بهذا الحديث

وهذه النقاط المذكورة في الحديث هي ما يطلق عليها أركان الإيمان الستة

ثم بدأ رحمه الله في بيان هذ الأركان

الإيمان بالله

فنؤمن بربوبية الله تعالى، أي بأنه الرب الخالق المالك المدبر لجميع الأمور.

ونؤمن بألوهية الله تعالى، أي بأنه الإله الحق وكل معبود سواه باطل.

ونؤمن بأسمائه وصفاته، أي بأنه له الأسماء الحسنى والصفات الكاملة العليا.

ونؤمن بوحدانيته في ذلك، أي بأنه لا شريك له في ربوبيته ولا في ألوهيته ولا في أسمائه وصفاته. قال تعالى
"رب السموات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا"


العلماء يقسمون دراسة الإيمان بالله والذي يطلق عليه التوحيد إلى ثلاثة أقسام فلا يكون العبد مؤمنا بالله حتى يعتقد أن الله رب كل شيء ولارب غيره وإله كل شيء ولا إله غيره وأنه الكامل في صفاته وأسمائه ولا كامل غيره

توحيد الربوبية : الاعتقاد الجازم أن الله رب كل شيء ولارب غيره والرب هو المالك المدبر

توحيد الألوهية : الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده سبحانه بالعبادة

توحيد الأسماء والصفات : الاعتقاد الجازم بأن الله عزوجل متصف بجميع صفات الكمال ومتنزه عن جميع صفات النقص وأنه متفرد بهذا عن جميع الكائنات وذلك بإثبات ما أثبته سبحانه لنفسه ووأثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات من غير تحريف(لفظي او معنوي) ولا تعطيل(إنكارها أو بعضها) ولا تكييف (بتحديد كيفيتها أو تشبيهها بصفات المخلوقين)

وسوف يتبع مزيد من الشرح ولكن هذا لإيضاح الاصطلاحات

وهذا التقسيم كما أشرنا من قبل يطلق عليه تقسيم اصطلاحي ، لتسهيل الدراسة وتوضيح المسائل بمعنى أن العلماء اعتادوا عليه لتسهيل الدراسة

وبما أنه اصطلاحي فلا يترتب على التقسيم نفسه أحكام أما التقسيمات الشرعية فهي التي ينبني عليها أحكام مثل تقسيم النبي صلى الله عليه وسلم الشرك لشرك أصغر وأكبر

بمعنى لا يظن أحد أنه ينبغي عليه أولا أن يحقق توحيد الربوبية ثم يشرع في تحقيق توحيد الألوهية وهكذا كما أنه لا يقول مؤمن أنني سأحقق الإيمان بالله ثم أحقق الإيمان بالله ثم الإيمان بالملائكة وعندما أجقق ذلك تماما أشرع في تحقيق الإيمان بالرسل.

وقد ذكر الشيخ رحمه الله الآية "رب السموات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا" لإيضاح مستند هذا التقسيم وهو إثبات ربوبية الله وتوحيده بالعبادة وقوله عزوجل هل تعلم له سميا هي مستند علم الأسماء والصفات

ومثله

طه ما أنزلنا عليك القرآن لِتشقى إِلا تذكِرةً لِمن يخشى تنزِيلا مِمن خلق الأرض والسماواتِ العلا

فهذا توحيد الربوبية

الرحمن على العرشِ استوى هذا يدل على توحيد الأسماء والصفات

له ما فِي السمواتِ وما فِي الأرضِ وما بينهما وما تحت الثرى وهذا من معاني الملك من توحيد الربوبية

وإِن تجهر بِالقولِ فإِنه يعلم السر وأخفى هذا من الأسماء والصفات

الله لا إِله إِلا هو) هذا توحيد الألوهية، ( له الأسماء الحسنى هذا من توحيد الأسماء والصفات

توحيد الربوبية

معنى توحيد الربوبية: الإيمان بانفراد الرب -سبحانه وتعالى- بكل معاني الربوبية، فالإيمان بالله -عز وجل- رباً هو اعتقاد أن الله -عز وجل- منفرد بمعان ثلاثة أساسية :

الأول: الخلق والرزق والتدبير.

الثاني: المِلك والمُلك التام.

الثالث: الأمر والنهي والسيادة

يتبع إن شاء الله الدرس القادم تفصيل الإيمان بربوبية الله

مراجع إضافية لهذا الدرس : كتاب الإيمان أركانه حقيقته نواقضه – د محمد نعيم ياسين

هناك ١٦ تعليقًا:

محمد عبد الرحمن يقول...

أحسنت أخى بالعرض الذى يزدان بالنصوص القرآنية
متابع معك
جزاك اله خيرا

أمــانــى يقول...

أســتاذنا
جــزاك الله خـيرآ
وجعله فى مـيزان حسـناتك ياااااااااااااارب آمـــــــــين

Aml Ghonaim يقول...

ينبغي على من يقرأ أن يهتم جدا بقراءة الآيات والأحاديث حتى لو كان يحفظها أو مرت عليه مرارا وهذا من اهم قواعد التلقي


جزاكم الله الجنة على هذه الكلمات ؛ كأنها تخاطبنى ؛
بارك الله لكم ...

Ahmed يقول...

جزاك الله عنا خير الجزاء, وجعله في ميزان حسناتك

الباحث عن الحقيقة يقول...

جزاكم الله خيرا
اتمنى من كل من يكتب موضوع فى المدرسه ان يوقع باسمه حتى نعرف من من الاخوه هو صاحب الشرح
عايزين نعرف مين مدرس الماده ولا ايه؟
علشان بس نعرف فى تعليقاتنا نشكر مين بوجه خاص ومين بوجه عام
وجزاكم الله خيرا جميعا

عصفور المدينة يقول...

جزاكم الله خيرا جميعا
جزاك الله حيرا أستاذة أمل
أخي الباحث
جزاك الله خيرا على التنبيه وسوف يتم مراعاته

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

جزاكم الله خيرا.. لكن هناك مشكلة..إن عرض الدروس بهذا المعدل و كون الدرس بهذا الحجم سوف يِؤدى إلى قضاء أسابيع كثيرة لتحصيل قدر صغير من الفائدة.. إن كان هذا القدر يناسب الناس استجابة لمشاغلهم و ظروف حياتهم فلا بأس.. أما إن كانت هناك فرصة لزيادة معدل الدروس الأسبوعى أو زيادة حجم الدرس فأرجو انتهاز هذه الفرصة... و شكرا

الباحث عن الحقيقة يقول...

جزاك الله خيرا استاذنا عصفور المدينة
عفوا لم انتبه الى ان الموضوع مرسل بواسطتك وذلك لخبرتى البسيطه بالمدونات
كما ان رد الاخت اصرار جعل الامر يختلط عندى فظننتها من قدم الموضوع
جزاكم الله خيرا وبارك هذه الخطوه الكريمة

وردا على الزميل ابن حجر
اعتقد ان الجرعات مناسبه ومعقوله
فلا ننسى ان هناك ثلاث دروس اسبوعيه
وبالتالى هذا القدر معقول حتى يمكن استيعاب الدروس الثلاثه

عصفور المدينة يقول...

بارك الله فيكما وشكرا على النصيحة وربنا ييسر الجرعة المناسبة وخاصة كما قال أخي الباحث وجود فروع أخرى

محمد يقول...

السلام عليكم

ما شاء الله جميلة جدا الفكرة

جزاكم الله خيرا

وأعانكم الله

Eduardo Waghorn يقول...

مرحبا!
كيف تكون أنت?
أنا أسّست صفحتك ممتعة, يأمل أنت استطاع زرتني.
تحيات من شيلية, [سوث مريك].
زرتني إن أنت تريد, أنت يستطيع علقت حتّى على [أربين].
وأنت يستطيع استعملت ي مترجمة الإسبان إلى إنجليزيّة وبعد اللغة الانجليزية إلى [أربين], لذلك أنت يستطيع فهمت موقعتي.
سلام!!

الطائر الحزين يقول...

جزاكم الله خيرا
وبارك الله فيكم

ارى تكرار يا باشمهندس للكلام فى بعض المواضع

بارك الله فيكم
دعواتك

Unknown يقول...

جزاكم الله خيرا

BinO يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
اللؤلؤة المكنونة يقول...

جزيتم خيرا على هذه الفكرة جعلها الله فى ميزان حسناتكم
وننتظر المزيد

رفقة عمر يقول...

كنت نفسى اعرف قوى الفرق بين توحيد الالوهيه وتوحيد الربوبيه
والحمد لله بدات افهم شويه
جزاك الله خيرا على الموضوع وعلى التبسيط