الأربعاء، يناير 30، 2008

الطهارة - 20

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

سؤال اليوم:

1- رجل توضأ ثم أصيب بإغماء بسبب فقر الدم ثم أفاق بعد خمس دقائق ما حكم وضوئه ؟
2- رجل حرك أنفه فخرج منه شئ يسير من الدم ما حكم وضوئه ؟


تابع نواقض الوضوء

قال المؤلف (ولمس امرأة بشهوة ) الدليل على أن مس المرأة ينقض الوضوء قوله تعالى " أو لامستم النساء " وفي قراءة عن ابن مسعود "أو لمستم النساء" قال ابن مسعود القبلة من الملامسة هذا ما ذهب إليه المؤلف رحمه الله بل يرى بعض أهل العلماء أن مس المرأة مطلقا بشهوة وبغير شهوة ينقض الوضوء استدلالا بهذه القراءة .
وفي المسألة قول آخر هو رواية عن الإمام أحمد اختارها جمع من المحققين من أهل العلم هو أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا بشهوة وبغير شهوة ما لم يترتب على ذلك خروج شئ , وقالوا إن الملامسة المذكورة في الآية يقصد بها الجماع كما قال حبر الأمة وترجمان القرآن - عبدالله بن عباس رضى الله عنهما - في تفسيره لهذه الأية "إن الله حيي ستير يكني بالملامسة عن الجماع"


6- قال رحمه الله ( والردة عن الإسلام )
هذا هو الناقض السادس : الردة عن الإسلام - أعاذنا الله وإياكم - بالقول أو الفعل والدليل على ذلك قوله تعالى " لئن أشركت ليحبطن عملك " فالردة تحبط عمل العبد كله ومنه الطهارة.

7- قال ( وأكل لحم الإبل لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له انتوضأ من لحوم الإبل؟ قال نعم توضؤوا منها قيل أفنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا تتوضأ )
والحديث نص في المسألة أن من أكل لحم إبل فعليه الوضوء.

قال رحمه الله ( ومن تيقن الطاهرة وشك في الحدث أو تيقن في الطهارة فهو على ما تيقن منهما ).
وهذه مسألة عظيمة سبق وأن مرت معنا في باب الماء - وستمر في أبواب كثيرة جدا في معظم أبواب الفقه - وهي أن اليقين لا يزول بالشك فمن اشتبه عليه أمرين أو أكثر اختار المتيقن منهما وترك ما سواه وهذا هو ما يسميه العلماء (البناء على اليقين ).

مثال: رجل دخل عليه وقت صلاة الظهر وهو متأكد أنه توضأ في الصباح ولكنه شك هل أحد أم لا خلال هذا الوقت فنقول له أنت متقن للطهارة وشاك في الحدث فيكون متطهرا لأن اليقين الطهارة والشك في الحدث فيبني على اليقين وهو الطهارة ولا يلزمه أن يتوضأ.

مثال آخر : رجل متأكد أنه دخل الحمام في الصباح وعندما حان وقت الظهر شك هل توضأ بعد دخول الحمام أم لا فنقول اليقين هو الحدث والشك هو الطهارة فالبناء على اليقين وهو الحدث فيكون محدثا وعليه أن يتوضأ .


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات: