الثلاثاء، سبتمبر 04، 2007

مصطلح حديث مقدمات ومبادئ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد
مرحبا بكم أيها الاحبة
في اول درس من دروس المصطلح
هذا العلم الرائع الذي هو يمثابة الضياء لمن استضاء به عند دخوله وتعامله مع علم الحديث بشتى فنونه
أول درس ان شاء الله تعالى
كنت نويت أن أجعله كمقدمة لتاريخ السنة
الا أني وجدت أن تاريخ السنة وتدوينها صار كالامر المشتهر ووجدت غيري كثير قد كتب فيه

فنبدأ بإذن الله وعلى بركة الله بالمصطلح ...

لابد عند البداية في أي علم أن نعرف تعريفه والاصطلاحات المستخدمة في هذا العلم لنكون على بينة بها عند الاشتغال بهذا العلم ..

مصطلح الحديث أو علوم الحديث
مركب اضافي يتكون من كلمتين :
علوم --- وحديث أو مصطلح -- حديث
العلوم : جمع علم والعلم هو اذراك الشيء على حقيقته ..
الحديث : هو الجديد ، وأيضا هو كل كلام يبلغ الانسان عن جهة السمع أو الوحي .... يقظة أو مناما فهو حديث


المصطلح لغة : ما اتفق وتواطأ عليه جماعة من الناس في ارادة معنى معين بلفظ معين .. فقد يكون للكلمة الواحدة أكثر من معنى بحسب اختلاف المستعملين لها فجماعة تريد بكلمة ما معنى معين ، وجماعة أخرى تريد بنفس الكلمة معنى آخر
وبناء على هذا التعريف نستطيع أن نقول ان علوم الحديث تعني
ادراك الكلام الذي يصل للإنسان من جهة السمع ... على حقيقته أو هو ما اصطلح عليه قوم من الناس من معانى تختص بحديث ما أو بالكلام الذي يبلغ الانسان
وهذا هو المعنى اللغوي

أما اصطلاحا :
فالحديث : كل ما ورد عن الني صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خِلقيَّةٍ أو خُلُقِيَّةٍ ...
فالقول مثل "من غشنا فليس منا "
والفعل مثل : الاحاديث التي تحكي أفعال الحج والصلاة ...

" صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح ركعتين ..."
والتقرير : مثل قوله صلى الله عليه وسلم لسعد بن معاذ لما حكم في بني قريظة

" لقد حكمت فيهم بحكم الله .."
والصفة الخِلقِيَّةِ : من الخِلقَة اي الشكل الذي خلقه الله تعالى عليه مثل

" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكحل العينين .."
والصفة الخُلُقيَّة : من الخُلُق اي أخلاقه وشمائله صلى الله عليه وسلم : " كان خلقه القرآن "

2- الخبر : لغة بمعنى النبأ وهو اسم لما يقال وهو يحتمل الصدق والكذب لذاته ..بغض النظر عن قائله
اصطلاحا : قيل انه بمعنى الحديث وهو ما عليه أكثر أهل العلم ..
وقيل : إنه ماجاء عن الصحابة والتابعين فقط ولا يدخل فيه ماجء عن النبي صلى الله عليه وسلم
وقيل: إنه يشمل ماجاء عن البي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين
وقيل : إنه يشمل ماجاء عن الصحابة فقط تمييزا له عن ماجاء عن الحديث والاثر
على ان العلماء استخدموا في من تتبع التاريخ اخباره :" اخباري " أما في المشتغل بالحديث " محدث "

3- الاثر : لغة العلامة وبقية الشيء الدالة عليه ..
اصطلاحا : قيل انه بمعنى الحديث وعليه أكثر العلماء
وقيل : إنه ماجاء عن الصحابة والتابعين وهو ما عليه أكثر المعاصرين
وقيل : إنه خاص بما جاء عن التابعين فقط تمييزا له عن الحديث والخبر


4- السنة : لغة : الطريقة المتبعة أو السيرة حسن كانت أو قبيحة
اصطلاحا : لها تعريفات مختلفة بحسب العلوم المختلفة :
ويهمناهنا ما عند المحدثين :
فهي بمعنى الحديث أي ما أضَيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خِلقيَّةٍ أو خُلُقِيَّةٍ.

.ويضيف بعض المحدثين لهذا التعريف ما ورد عن الصحابة والتابعين

ويرى بعض المحدثين : أن السنة هي الاحاديث التي تختص بالجوانب العملية والاحكام الشرعية فقط ..

5- السند : لغة :ما ارتفع من الارض ، وهو من الاعتماد فلان سند أي يعتمد عليه
اصطلاحا : سلسلة الرواة الموصلة الى المتن مثال :
قال الاما أحمد رحمه الله : حدثنا مالك قال حدثنا نافع حدثنا ابن عمر قال قال صلى الله عليه وسلم ...
فأحمد ومالك ونافع وابن عمر هؤلاء يسمون سلسلة الاسناد التي توصل للمتن الذي هو الحديث كما سيأتي

6- المتن : ما ارتفع من الارض وما ظهر من الشيء وهو مشتق من المتانة وهي القوة والشدة
اصطلاحا : هو غاية ماينتهي اليه السند من الكلام أي هو النص الذي يذكر بعد سرد السند سواء كان منسوبا الى سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم أم إلى غيره

7- الاسناد : مصدر بمعنى اضافة الكلام الى قائله ونسبته اليه
اصطلاحا : استعمله المحدثون بمعنى السند أي سلسلة الرواة فهو نفس معنى السند

8- المُسنَد : اسم مفعول من أسند .. أسند فىن الحديث أي عزاه الى قائله
اصطلاحا : له عدة اطلاقات منها :
أولا : يأتي بمعني الحديث فنقول هذا الحديثمسند أي منسوب الى قائله
ثاينا : هو الكتاب الذي جمع فيه مؤلفه مرويات وأحاديث كل صحابي علىحدة
فيذكر أبو هريرة ويذكر تحته كل الاحاديث الواردة عن أبي هريرة ...

9- المُسنِد : اسم فاعل من أسند أي هو الذي قام باسناد الشيء الى قائله
وهو من روى الحديث باسناده

نكتفي بهذا القدر كي لا أطيل عليكم ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو الاستيضاح عن أي شيء مبهم

هناك 7 تعليقات:

الباحث عن الحقيقة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله مبروك على اضافة علم الحديث
وشرح جميل ومبسط يا اخ صيد الخاطر
جزاك الله خيرا ووفقك الله لكل خير

عصفور المدينة يقول...

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
بوركت المدونة بهذا العلم الشريف
الجرعة رائعة ومقدارها مقيس بدقة
والأسلوب سلس جدا
جزاك الله خيرا

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى يقول...

السلام عليكم
بارك الله فيك.. مقدمة مبسطة و مباشرة.. نفع الله بها الناس و جزاك عنها و عنهم خيرا

أمــانــى يقول...

السـلام عليكم
جـزاكم الله خيــرآ ووفقكم لمـا يحب ويرضى ياااااااااااارب آمـــــــــين

karamella يقول...

جزاكم الله خيرا
وياريت لو حد يعلمنا ويفهمنا شرح الاربعين النوويه من الاحاديث ع الاقل او كبدايه للغلابه اللي زي حالاتي

صيد الخاطر يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد للهوحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد
أخيا لكريم الباحث عن الحقيقة
أكرمك الله وجزاك مثله ووفقني وايك لكل خير


شيخنا البشمهندس
بوركت وجزيت خيرا ودعواتك الصالحات


أخي الكريم شيخ العارفين ابن حجر جامع العلوم والاثر
وجزاك مثله
أسأله تعالى أن يتقبل

الاخت الفاضلة أماني
وجزاك خيرا وتقبل الله منا ومنكم


الاختن كراميلا

وجزاكي مثله
ولعلنا نطرح الفكرة على الاخوة الافاضل أًصحاب فكرة المدرسة



الاخوة الافاضل أرجو ان استصعب شيء أو لم يوضح السؤال
وتحياتي

moslema يقول...

جزاكم الله خيرا على نشر العلم الشرعى ومذهب السلف

واى شيئ انا رهن اشارتكم
أمة الرقيب
ليسانس دعوة اسلامية
الازهر الشريف