tag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post5881455483730540435..comments2023-07-16T16:00:02.158+03:00Comments on المدرسة: مقدمة هامة وأخيرة - كيف نتعلم الفقه ؟أبوعمرhttp://www.blogger.com/profile/18245308947368651722noreply@blogger.comBlogger25125tag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-82454912925332375382007-08-19T11:33:00.000+03:002007-08-19T11:33:00.000+03:00السلام عليكمجزاكم الله كل الخير علي الافادة جعلها ...السلام عليكم<BR/>جزاكم الله كل الخير <BR/>علي الافادة <BR/>جعلها ربي في ميزان حسناتكم<BR/>دمتم بحفظ الله<BR/>تحياتيروحhttps://www.blogger.com/profile/08902136818874003625noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-14790504237461499912007-08-18T20:45:00.000+03:002007-08-18T20:45:00.000+03:00جزاك الله خيرا أخى العصفور على التنويه و لكن ما جذ...جزاك الله خيرا أخى العصفور على التنويه و لكن ما جذب انتباهى هو الاستعانة بكتاب الامام بن قدامة الحنبلى<BR/><BR/>سمعا و طاعة سيدى فى التزام ضبط النفس فى طرح الأسئلة.. فلن أسأل إلا إذا كان السؤال ملحا (بضم الميم و كسر اللام و تشديد الحاء المفتوحة) و جزاك الله خيرا على سعة صدركابن حـجـر الـعـسـقـلانـىhttps://www.blogger.com/profile/02080623911982980565noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-53802991174534786102007-08-18T20:32:00.000+03:002007-08-18T20:32:00.000+03:00اﻷخ الفاضل بن حجرنحن لم نقل أننا سندرس المذهب الحن...اﻷخ الفاضل بن حجر<BR/>نحن لم نقل أننا سندرس المذهب الحنبلي بل الطريقة المرجحة هي الانحياز للدليل ولا يستوجب الالتزام بكتاب الالتزام بالمذهب<BR/> وهذا إيضاح سريع وسوف يتضح مع الوقت وجزاك الله خيرا لضبط النفس في اﻷسئلة<BR/>وبخصوص العقيدة سوف يتضح كل شيء من أول حصة إن شاء اللهعصفور المدينةhttps://www.blogger.com/profile/06383214710973054129noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-62307364806298124032007-08-18T20:10:00.000+03:002007-08-18T20:10:00.000+03:00السلام عليكم.. عندى سؤال.. ما الحكمة فى التزام الم...السلام عليكم.. عندى سؤال.. ما الحكمة فى التزام المذهب الحنبلى فى دروس الفقه ؟؟ و هل دروس العقيدة ستكون على منهج أهل الحديث و هى المدرسة التى أسسها الإمام أحمد بن حنبل ؟؟ هناك أسئلة أخرى كنت أود أن أطرحها لكن خبرتى بطرح الأسئلة سلبية.. فى انتظار أعمالكم و أعانكم اللهابن حـجـر الـعـسـقـلانـىhttps://www.blogger.com/profile/02080623911982980565noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-43339816485765757932007-08-18T14:05:00.000+03:002007-08-18T14:05:00.000+03:00جزاك الله يااخي علي الكلام الجميل ده واثابك عليه خ...جزاك الله يااخي علي الكلام الجميل ده واثابك عليه خير الجزاء<BR/>احد العلماء في الجمعية الشرعية كان ليه كلمة جميلة في حكاية طلب العلم<BR/><BR/>معرفة شئ من كل شئ <BR/>ثم معرفة كل شئ في شئ<BR/><BR/>ووقانا الله شر التعصب والجمود الفكري<BR/><BR/>والسلامالفاتح اليعقوبيhttps://www.blogger.com/profile/09535483832821989556noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-9253046185598739192007-08-18T13:06:00.000+03:002007-08-18T13:06:00.000+03:00فعلا يا إمام الجيل كلامك جميل وربنا يسهل وويقوينا...فعلا يا إمام الجيل <BR/>كلامك جميل <BR/>وربنا يسهل وويقوينا ونعمل كده ان شاء الله <BR/>مواعيد الدروس <BR/>يوم الأحد : درس العقيدة (عصفور المدينة) ويبدأ غدا ان شاء الله<BR/><BR/>يوم الأربعاء : درس الفقه والذي بدأ بالفعل الأربعاء الماضي والكتاب المعتمد هو "عمدة الفقه للإمام ابن قدامة رحمه الله"<BR/><BR/>وان شاء الله لما نتقدم شوية نعمل أسئلة وتدريبات واختبارات دورية والله المستعان<BR/>ولا تنسونا من الدعاءأبوعمرhttps://www.blogger.com/profile/18245308947368651722noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-83820059529277139202007-08-18T10:37:00.000+03:002007-08-18T10:37:00.000+03:00ما شاء اللهجميل جدا ربنا يكرمكمبس المفروض الموضوع ...ما شاء الله<BR/>جميل جدا ربنا يكرمكم<BR/>بس المفروض الموضوع يكون محدد اكتر من كده ده بالنسبة للمشتركين يعنى تجمعوا مشتركين وتعرفوا عددهم وتحددوهم بالاسم ويكون للدروس يوم معين عشان نتابعها ونعرف نذاكر كمان ويكون فيه اسئلة وكده عشان ميكنش مجرد تدوينة بتتقرى وخلاص وتعدى <BR/>ما رايكم دام فضلكممشروع انسانhttps://www.blogger.com/profile/04027073257546208085noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-49272389298385227482007-08-18T09:34:00.000+03:002007-08-18T09:34:00.000+03:00وفقكم الله في مهمتكم الشاقة التي شرعتم في الكلام ع...وفقكم الله في مهمتكم الشاقة التي شرعتم في الكلام عنها بطريقة مباشرة <BR/><BR/><BR/>كنت قد طلبت الإشارة للمراجع التي يتم وضع الدروس من خلالها واسماء الكتب وما شابه <BR/><BR/><BR/>جزاكم الله خيراالمهـ إلي الله ـاجرhttps://www.blogger.com/profile/13252683442471798184noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-72226149548766445312007-08-18T03:26:00.000+03:002007-08-18T03:26:00.000+03:00شكرا لك على استجابتك سيدى العزيز ..أعانك الله يا ا...شكرا لك على استجابتك سيدى العزيز ..أعانك الله يا اخى و فى انتظار المزيد .. و يا سلام لو يبقى فيهم كتاب لابن حجر العسقلانى<BR/> :) :) :)<BR/>هابقى سعيد جدا<BR/><BR/>و جزاك الله خيراابن حـجـر الـعـسـقـلانـىhttps://www.blogger.com/profile/02080623911982980565noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-9235849908303841322007-08-18T00:17:00.000+03:002007-08-18T00:17:00.000+03:00الأخت بنات أفكاريإن شاء الله سوف نحاول إضافة مزيد ...الأخت بنات أفكاري<BR/><BR/>إن شاء الله سوف نحاول إضافة مزيد من العلوم ريثما نضم مشاركين جدد<BR/>-----------<BR/>الأستاذ الفاضل وأخي الحبيب <BR/>بن حجر <BR/>نصيحتك في محلها إن شاء الله وسوف نراعي ذلك قدر الإمكان إن شاء الله بما لا يخل بسهولة قراءة الدرس مع الأخذ في الاعتبار أن سيكون هناك مصادر محددة في الغالب<BR/><BR/>-------<BR/>أستاذي وطني<BR/><BR/>أعزك الله وشرفتنا والله والمصاريف اكيد حتكون في صورة دعوات وتوجيهاتعصفور المدينةhttps://www.blogger.com/profile/06383214710973054129noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-41829689205543136522007-08-17T19:53:00.000+03:002007-08-17T19:53:00.000+03:00جزاكم الله خيراشيء جميلولي سؤالالمصروفات كم؟و الاو...جزاكم الله خيرا<BR/>شيء جميل<BR/>ولي سؤال<BR/>المصروفات كم؟<BR/>و الاوراق المطلوبة للإلتحاق ما هي؟<BR/>جزاكم الله خيراخالد حفظيhttps://www.blogger.com/profile/05610353500785290227noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-48126166561094391232007-08-17T19:29:00.000+03:002007-08-17T19:29:00.000+03:00الأستاذ عصفور المدينةأعانك الله على اتمام عملك هذا...الأستاذ عصفور المدينة<BR/>أعانك الله على اتمام عملك هذا على خير وجه.. مجهود كبير يحتاج الى عمل دؤوب<BR/><BR/>لى طلب عندك سيدى العصفور .. أن تذكر أسماء الكتب و المراجع و أرقام الأجزاء و الصفحات لمن أراد أن يستزيد و ذلك بجانب كل فقرة أو نقطة أو عنوان<BR/><BR/>و جزاك الله خيراابن حـجـر الـعـسـقـلانـىhttps://www.blogger.com/profile/02080623911982980565noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-12715324228469151842007-08-17T19:21:00.000+03:002007-08-17T19:21:00.000+03:00أخي الحبيب الباحث عن الحقيقةوفقنا اله وإياك سؤالك ...أخي الحبيب الباحث عن الحقيقة<BR/>وفقنا اله وإياك سؤالك قيم جدا بل هو طرح وجهة نظر<BR/>والحقيقة أن هذه احالة التي فهمتها أنت هي غير الحالات التي تكلم عنها أخي زووم أنها مذمومة بل هي من الحالات التي ذكرها في الحالات المحمودة وهي حالة من يتبع الدليل <BR/>وهي الحالة رقم 1 في رده على لأخت لحظة<BR/>وهي الذي يتبع من أقوال العلماء ما كان دليله راجح في قلبه وهو في هه الحالة يكون متبعا للدليل وليس لمبدأ الرخصة<BR/>أما ي حالة عدم قدرته على اكتشاف الراجح واتبع الأيسر فهذه حالة جائزة مع عدم وجود قول أرجح من الآخر في نظره<BR/><BR/>أما الترخص المذموم فقد ذكر أخي في إجابته أن العامي يجتهد في اختيار الأعلم والأورع من وجهة نظره ثم يقلده أما أن يترك قول من تبين له أنه الأعلم لأجل الرخصة كم يقول يقول<BR/>مثلا وهذه تحدث كثيرا<BR/><BR/><B><BR/>شوف لنا حد يقول حلال<BR/>أو شوف لها باب<BR/></B><BR/>فهذا ليس راغبا فيما يرضي الله بل راغبا في القول السهل سواء قام عليه الدليل أم لا وأنت تتفق معي أن هذا غير الحالة التي ذكرتها أنت وأن هذا سوف يسأله الله يقول له اتبعت مراد نفسك ولم تتبع شرعي<BR/><BR/>وأنت تعلم أن كل من قال قول فهو قاله بدليل<BR/>ولكن هناك راجح ومرجوح وأسباب الخلاف من عدم وصول الدليل أو عدم قوته الخ<BR/><BR/>ولو تتبعت أقوال العلماء لوجدت كثيرا من المسائل فيها القولا فلو تتبعت الرخص ولم تتبع الدليل لاجتمع فيك الخطأ كله<BR/>لأنك لا تنكر أن المجتهد إما مخطيء أو مصيب<BR/>وليس الصواب دائما موافقا لراحة النفس بل التكاليف الشرعية ربما تكون فيها صعوبة على النفس الكسولة<BR/><BR/><BR/>الخلاصة<BR/>اتباع الأسهل لدليله جائز بل واجب<BR/>البحث عن الأيسر ليسره وليس لدليله هوالترخص المذموم<BR/>بارك الله فيك وأيو كدة عايزين اسئلة التي تثري الموضوععصفور المدينةhttps://www.blogger.com/profile/06383214710973054129noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-15673843913998824022007-08-17T18:08:00.000+03:002007-08-17T18:08:00.000+03:00ما وجه الحرام فى تتبع الرخص فى اى مذهب سواء كنت ان...ما وجه الحرام فى تتبع الرخص فى اى مذهب سواء كنت انا متبعا لمذهب او غير متبع؟<BR/>ان الذين كرهوا ذلك واعابوه انما فعلوا ذلك لحمل الناس على مذاهبهم وما فيها وحتى لا يتركوها لمذهب اخر<BR/>اما حقيقة الاخذ بالرخصه فالرخصه هى تخفيف ولها عند قائلها دليل شرعى فما الحرج فى ان اخذ بها وان كنت انا من اتباع مذهب اخر<BR/>ثم هل سيحاسبنى الله ويقول لى يا حنبلى لماذا اخذت برخص ابى حنيفه؟!!<BR/>أليست الرخص شرعا من شرع الله قال بها من قال بعد ان جاء بالدليل عليها<BR/>ان القول بكراهية تتبع الرخص قول قديم يعكس التعصب المذهبى الذى كان عليه من افتى بذلك<BR/><BR/>وجهة نظر ..تحياتىالباحث عن الحقيقةhttps://www.blogger.com/profile/15410813695843132972noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-692596286516515902007-08-17T18:02:00.000+03:002007-08-17T18:02:00.000+03:00السلام عليكمماشاء الله لا قوة الا باللهفكرة ممتازة...السلام عليكم<BR/>ماشاء الله لا قوة الا بالله<BR/>فكرة ممتازة كثير مننا محتاجها وايجاد حل وسط بين المدرستين ايضا موفق جدااااا وربنا يجعلها طريق خير لنا جميعا خاصة مع اقترابنا من شهر رمضان ربنا يباركلكم جميعا وكان عندي استفسار ليه مانعملش جدول للمدرسة ومانقتصرش على دراسة الفقة والجدول يحدد فيه الايام والماده سواء فقه او سنه او غيره من العلوم الشرعيه على اساس انها مدرسة وكمان علشان اللي بيدرس فرع معين فى اي جهة اخرى يقدر يجد فى المدرسة فروع اخرى للتعلم<BR/>وجزاكم الله خيرا واسالكم جميعا الدعاء وان شاء الله هاحاول اتابع باستمرار<BR/>واتمنى حضرتك تشرفني بزيارة المدونة البسيطة بتاعتيبنات افكارىhttps://www.blogger.com/profile/09738933854450643542noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-12383267218020160322007-08-17T08:37:00.000+03:002007-08-17T08:37:00.000+03:00أخي طال الليل : سأحاول تنفيذ ما ذكرت وبخاصة في الم...أخي طال الليل : سأحاول تنفيذ ما ذكرت وبخاصة في المسائل التي يشتهر فيها الخلاف ولكن باختصار يليق بالمدونة وحتى لا نطيل على القارئ<BR/>أخي الباحث عن الحقيقة : اقتراحك قيم وسنحرص -إن شاء الله- على ذكر طريقة استنباط العلماء الحكم من الأدلة كلما تيسر ذلك<BR/>نسأل الله الإعانة والتوفيق والسدادأبوعمرhttps://www.blogger.com/profile/18245308947368651722noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-36917906122133169022007-08-17T08:30:00.000+03:002007-08-17T08:30:00.000+03:00الأخت لحظة : الناس نوعان :1- إما أن يكون عالما مجت...الأخت لحظة : الناس نوعان :<BR/>1- إما أن يكون عالما مجتهدا فليس له أن يقلد أحدا غيره من العلماء ولكن يجب عليه أن ينظر في الأدلة من الكتاب و السنة ويرجح القول الذي يتبين له انه الصواب وكذلك من كان من طلبة العلم المميزين الذين يمكنهم النظر في أقوال العلماء وتخير الراجح من أقوالهم وله التقليد فيما لا يتبين له فيه قول راجح.<BR/>2- النوع الثاني : وهم عامة الناس الذين ليسوا بعلماء ولا طلاب علم مميزين , وإنما هم مقلدون والمقلد عليه أن يجتهد في اختيار من يظنه من أهل العلم من المعروفين بالفقه والمشهود لهم بالتقوى والصلاح - ويسأله ويستفتيه إن كان حيا أو يتبع فتاواه وأقواله إن كان ميتا وله أقوال معروفة موثقة عنه كالأئمة الأربعة وغيرهم أو من هو من الأحياء الموجودين من اهل العلم <BR/>فإذا سأل العامي الشيخ أو العالم الذي يقلده عن مسألة فأفاته فيها فلا يجوز له أن يذهب ويبحث عمن يفتيه بجواب آخر إذا لم يعجبه جواب الشيخ لأنه حينئذ يكون متلاعبا ومتتبعا للرخص - إلا إذا تبين له أن قول شيخه مخالف لنص من كتاب الله تعالى أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو إجماع الأمة فلا يحل أن يوافقه حينئذ يقول الإمام الشافعي رحمه الله: أجمع المسلمون أنه من استبانت له سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له ان يتركها لقول أحد من الناس كائنا من كان.أبوعمرhttps://www.blogger.com/profile/18245308947368651722noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-81145998282418287042007-08-17T02:13:00.000+03:002007-08-17T02:13:00.000+03:00تشجيعا منى لهذا الاتجاه المحترم فى التدوينوتشجيعا ...تشجيعا منى لهذا الاتجاه المحترم فى التدوين<BR/>وتشجيعا لمدرسة العلوم الشرعيه<BR/>اقدم الى اخوانى هنا هذه الهدية البسيطه<BR/><BR/>http://al-kashefa.blogspot.com/2007/08/blog-post_16.htmlالباحث عن الحقيقةhttps://www.blogger.com/profile/15410813695843132972noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-35971838792236159842007-08-17T00:35:00.000+03:002007-08-17T00:35:00.000+03:00أخي الباحث عن الحقيقةجزاك الله خيرا على تشجيعك وفك...أخي الباحث عن الحقيقة<BR/>جزاك الله خيرا على تشجيعك وفكرتك قيمة جدا وهي من طريقتنا أساسا في التعلم إن شاء الله وستراها كذلك في ثنايا الجرعاتعصفور المدينةhttps://www.blogger.com/profile/06383214710973054129noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-2415412993151947142007-08-16T23:57:00.000+03:002007-08-16T23:57:00.000+03:00خطوات ثابته جزاكم الله خيراوفى انتظار مدرسة اصول ا...خطوات ثابته جزاكم الله خيرا<BR/>وفى انتظار مدرسة اصول الفقه<BR/>لا اريد ان يكون المتابع مجرد قارئ لما يمكن ان يحده فى فقه السنه او الفقه على المذاهب الاربعه<BR/>نريد ان يعلم الناس كيف تم استنباط هذا الحكم<BR/>لذلك ارجو من الاخ زووم ان يقتنص الفرصه دائما عند حديثه لشرح مسائل اصوليه بسيطه من حين لاخر عند تناوله لموضوعات الفقه<BR/><BR/>جزاكم الله خيرا<BR/>عمل عظيم يسير فى خطوات ثابتهالباحث عن الحقيقةhttps://www.blogger.com/profile/15410813695843132972noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-58825119812995459042007-08-16T20:49:00.000+03:002007-08-16T20:49:00.000+03:00الأخت أماني سوف أجيب على طلبك وباقي السئلة هي من ا...الأخت أماني سوف أجيب على طلبك وباقي السئلة هي من اختصاص الأخ زووم<BR/>إن شاء الله سوف تنزل المواضيع يومي الأربعاء والأحد يعني أمامك أسبوع كامل<BR/>ولكن هذه التدوينة بالذات هي رد على سؤال أحد الأخوات ولازالت في مرحلة المقدمات فآثرنا استغلال الوقت في إنزالها بدلا من أن تأخذ نوبة اسبوع على أن يبدأ كتاب الطهارة من الأربعاء القادم وحصة العقيدة يوم الأحد إن شاء اللهعصفور المدينةhttps://www.blogger.com/profile/06383214710973054129noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-17403414854624240332007-08-16T19:21:00.000+03:002007-08-16T19:21:00.000+03:00جــزاكم الله خــــــــيرآ ومنتظرين المزيد ان شاء ا...جــزاكم الله خــــــــيرآ ومنتظرين المزيد ان شاء الله بس لي طلب بعد اذنكم طـبعآ ان الموضوع يفضل فترة ثلاث ايام على الاقل حتى نتمكن من المتابعة <BR/>ولكم جـزيل الشكر وربنا يجعله فى ميزان حسناتكم ياااااااااااارب آمــــــــينأمــانــىhttps://www.blogger.com/profile/02046469981947644415noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-47740789233882824432007-08-16T16:39:00.000+03:002007-08-16T16:39:00.000+03:00جزاكم الله خيراقيل لي انني اذا التزمت بمذهب الشافع...جزاكم الله خيرا<BR/>قيل لي انني اذا التزمت بمذهب الشافعي مثلا في مسائل ما<BR/>ثم في مساله اخذت براي ابي حنيفة وهكذا لتلمس الايسر<BR/>فانا بذلك اتتبع الرخص لدى العلماء<BR/>وهذا خطأ مني <BR/>فهل هذا صحيح؟لحظةhttps://www.blogger.com/profile/03775587858751052404noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-40775353488150282052007-08-16T14:09:00.000+03:002007-08-16T14:09:00.000+03:00السلام عليكمجزاك الله خيراً .. وجعله في ميزان حسنا...السلام عليكم<BR/>جزاك الله خيراً .. وجعله في ميزان حسناتك .. اولا الفكرة أكتر من رائعة ولازم نشير إن تعلم الفقة ... من وجهة نظري المحدووودة <B>فرض</B> .. يمكن الكلمة متجاوزة شوية بس هى للاسف مع إنتشار فتاوى الضلال بقى لازم على كل مسلم إنه يتعلم ما تصح به عبادته .. يعني إللي هيحج يدرس فقه الحج وهكذا..وانا من واقع تجربتي المبسيطة إن أحسن طريقة لدراسة الفقة إنك تتعرف على كل آراء العلماء وبعدين ناخد بالرأى إللي عليه الجمهور لكن الإلزام بمذهب واحد بيكون فيه مشكلة إننا لازم نلتزم بيه في كل الجوانب حتى المردود عليها من باقي العلماء بس المشكلة إن المضوع في الاول بيكون صعب ومشتت للدارس لكن الله المستعان .. وربنا يوفق حضرتك ويجعله في ميزان حضرتكAmatoALLAHhttps://www.blogger.com/profile/06925026239876986840noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7569836787591265460.post-61868196344535938832007-08-16T13:18:00.000+03:002007-08-16T13:18:00.000+03:00السلام عليكم فعلا الطريقة المختارة طريقة جيدةوكرجل...السلام عليكم <BR/>فعلا الطريقة المختارة طريقة جيدة<BR/>وكرجل درست الفقه على الطريقة المذهبية أوافقك على ماذكرت من مزاياها وعيوبها<BR/>ولما حاولت توسيع دائرة قراءتى لكتب ممسعة تشوشت وطال الأمر فترة قبل أن أدرك مزايا الخلاف<BR/>فيا حبذا لو كنتم فى المسائل الخلافية تضعون هامشا تختارون فيه الرأى الذى ترون أن دليله أقوى أوشواهده من السنة أكثر أوراى الجمهور وفى غير ذلك اقترح ان تأخذوا الرأى الذى فى الكتاب المنهجى والتنبيه على وجودالخلاف لأتعلم ومنتابعيكم تبجيل العلماء وتنتفى الجرأة على المخاف منهممحمد عبد الرحمنhttps://www.blogger.com/profile/11867531466544919220noreply@blogger.com